عذبي الشمري: سعدت بهذه المناسبة التاريخية لانقلها لأبناء وطني واخواني العرب


عذبي الشمري

واشنطن - د. فوزي الأسمر:
شارك المهندس السعودي المتفوق عذبي الشمري في احتفال تنصيب الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء، وذلك بعد أن وجهت له دعوة رسمية مع عدد من المتفوقين في جامعته الأمريكية. وكانت «الرياض» قد سبق لها ونشرت خبر تفوق المهندس عذبي الشمري في دراسته وحصوله على مرتبة شرف في درجة الماجستير بمعدل 3.97 نقاط من أصل 400 نقطة.
وفي لقاء مع «الرياض» قال عذبي الشمري: إنه أول سعودي يحصل على مثل هذه الدعوة الرسمية. وأضاف أنه كانت هناك لجنة خاصة منظمة للطلاب المتفوقين حيث «وضعت برنامجا خاصا استطاعوا من خلاله مقابلة عدد من السياسيين الأمريكيين البارزين لأن اللجنة تعتقد أنه سيكون لهؤلاء الطلاب المتفوقين شأن في تطوير ونهضة بلادهم». وأضاف المهندس عذبي أنه حضر عدة محاضرات ألقاها عدد من كبار الشخصيات الأمريكية، من بينهم وزير خارجية الولايات المتحدة السابق كولن باول والذي بدأ كلامه بتوجيه التهنئة للطلاب المتفوقين وعلى الحصول على دعوة رسمية للمشاركة في احتفال تاريخي بتنصيب أول رئيس أمريكي أسود.

ويقول المهندس السعودي إن باول «تطرق بمحاضرته إلى أنواع القيادة وماهيتها والسبل التي تقودها إلى النجاح. وحث الحضور على أن يصروا على تحقيق أحلامهم والسير قدما فيها».

كما حضر المهندس الشمري لقاء مع نائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور، والذي ناقش في كلمته المشاكل التي ستواجه الولايات المتحدة وفي مقدمتها المشكلة الاقتصادية ومشكلة الحروب التي تخوضها ومشكلة التلوث البيئي. وقد حث الحضور على المشاركة في حل هذه المشاكل. وقال المهندس الشمري «إن الذي لفت نظري كسعودي هو تركيز (غور) على موضوع البحث عن بديل للطاقة البترولية، وخاصة الاستفادة من الطاقة الشمسية والرياح». كما قام الشمري بحضور الندوة الخاصة التي أعدتها اللجنة مع المستشار للعلاقات الأمريكية الدولية السيد بيتر بايرن والمحلل السياسي المعروف قولدبيرج بالإضافة الى عدد من اللقاءات الأخرى لقادة من الحزبين الكبيرين في الولايات المتحدة.

وعبر عذبي الشمري عن شعوره وهو يشاهد الرئيس باراك حسين أوباما يؤدي القسم الدستوري بهذه الكلمات: «لقد سعدت بحضور هذا الحفل التاريخي ذلك كون أنني استطعت أن أعطي الصورة الحقيقية للإنسان العربي والمسلم وفي مقدمة ذلك الإنسان السعودي».