ادخل وشرفنا





8

8

طريقة ابو عمر


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم

يلوك بعض الشيبان ومن خلفهم من الجيل المُحطم عبارة ( جيل النيدو ) نكاية بشباب اليوم . فكل مايرونه من قبيح امر عزوه لقواطي النيدو البريئة من هذه الأفعال براءة الذئب من دم يوسف !. شيبان لا شغل لهم ولا مشغلة سوى شرب القهوة والشاي وأكل لحوم الناس والشباب بالذات بالباطل .

يبدأ احدهم وهو في صدر المجلس كلامه بأسئلة وكأنه المحقق كونان . بعدها يعرج على الزمن الغابر ويتحسر علية ويتندم في بكائية مقيتة بغيضة تظن معها أنه كان وقت ذاك الزمن شيئاً مذكورا . يُخيل لك وأنت تسمع بكائيته أن زمنهم الغابر المغبر أنه أفضل من زمن الصحابة الكرام عليهم السلام !
وأن أماكنهم التي يصولون ويجولون فيها بصحبة الماشية والحمير يخيل لك انها أرض أندلساً طابت وطاب ذكرها . ولها مني سلاماً بنكه الفراولة في هذا المساء الجميل . جيل قديم يتحسر على زمن غابر مولي جاهلي . أقصى ماوصلوا فيه ان ابوال الناقة تشفي من الزكام !. وأن القفز من فوق الشجر منحدرا بدون سروال يُعتبر لعبة الأعيب .
يتفاخر احدهم انهم سلبوا القبيلة الفلانية وأنهم سبوا تلك القبيلة في ظروف صعبة . أمور أبعد ماتكون عن أناس يدينون بالاسلام ديناً .
لا تستغرب ان يذكر أحدهم قصة سلب أبل . ويتوقفون في نصف الطريق للصلاة . منطق أعوج أخرج لنا جيل أصبح عالة على شباب اليوم الطموح . هذا المنطق يذكرني بأحدى القنوات التي تعرض مسلسل رومنسي يختلط فيه الحابل بالنابل ويتوقفون لنقل آذان الصلاة من المسجد الحرام !.
آآآآآآآآآآآآه يازمن أول يرددها بحشرجة . ولو سألت عنه لوجدت ماشية وأبله يرعها سوداني ولا نيبالي وهو يترنح برفحاء على الجيب الشاص . ولو وفرت له الظروف ليستعيد زمنه الغابر وأبدلت سيارته بحمار دفع رباعي وفلته ببيت شعر وقلت هلم لي لتروي عطشك ؟ لضنك تمزح معه ولهرب بعدها منك هروب الفأر من البس .

تُرى هل يأتي الزمن الذي نتحسر فيه على زمننا هذا ؟ كما هم شيبان اليوم ؟

لا أتمنى ذالك . لأنها حيلة الفاشلين والعاجزين والمحبطين . نعوذ بالله من خوار الهمة . ونسأل الله صلاح الضمير والذمة .