إلزام مستثمر في «سوا» بـإعادة 3.5 مليار والتشهير به في الغرف التجارية
علي المقبلي من مكة المكرمة
13/06/2005

أصدر مكتب الفصل في المنازعات المالية في جدة، حكما على أحد أبرز المستثمرين في قضايا مساهمات (سوا) المشبوهة، بدفع مبلغ ثلاثة مليارات وخمسمائة مليون ريال للمساهمين، تتمثل في مبلغ مليار وخمسمائة مليون ريال كرأسمال مدفوع من المساهمين، ومبلغ ملياري ريال عبارة عن أرباح عن فترة سبعة أسابيع كانت العقود المبرمة قد أثبتت تحقيقها في جلسات الحكم. وبينت لـ ''الاقتصادية'' مصادر اطلعت على نص الحكم الذي تسلم محامي المتهم نسخة منه، أن مكتب الفصل في المنازعات المالية في جدة أصدر حكمه على المستثمر (ت، ز) الذي ألقي القبض عليه قبل نحو ثلاثة أشهر، وشمل الحكم التنفيذ دون أي كفالة مع التشهير به في الغرف التجارية الصناعية كافة في المملكة، إضافة إلى دفع غرامة مالية تبلغ 250 ألف ريال، تودع في خزانة الدولة، نظير صرف المستثمر (ت، ز) شيكات من دون رصيد.
وبدأ ظهور المستثمر (ت،ز) بعدما تورط اثنان من المستثمرين في مساهمات سوا تعاود السلطات الأمنية حاليا التحقيق معهما بعد تحقيقات سابقة. وكان أول ظهور لـ (ت،ز) في مدينة الطائف، ثم انتقل إلى جدة حيث جمع مبالغ مالية تقدر بمليار وخمسمائة مليون ريال مع شريكة (أ، ز) الذي أشارت المصادر إلى أنه سيمثل أمام مكتبئ الفصل في المنازعات المالية مطلع الأسبوع المقبل، وكان(أ، ز) قد تورط أيضاً في صرف شيكات من دون رصيد، بعد أن كان مع شريكه (ت،ز) قد صرفا أرباحا أسبوعية للمساهمين لمدة تتجاوز الشهرين، الأمر الذي أعطى المساهمين الثقة فيهما وعزز سعيهما إلى جمع مبالغ إضافية من المساهمين واستقطاب مساهمين جدد.
وبينت المصادر ذاتها أن صك الحكم ضد قضية (ت،ز) ستحال إلى الحقوق المدنية لتنفيذ الحكم الصادر من مكتب الفصل في المنازعات المالية، وتسليم المساهمين حقوقهم. واستبشر مواطنون تجمعوا أمس أمام مكتب الفصل في المنازعات المالية بصدور الحكم، وطالبوا فريق المحامين الذي تولى القضية، بمتابعة الحكم حتى يتم صرف مستحقات المساهمين. من جهة أخرى، ينتظر المساهمون مع كل من المستثمرين (ع ،ج) و(م،ش) قرار اللجنة المشكلة من عدة وزارات لإنهاء القضية، والحكم فيها بعد اعتراف المستثمرين أكثر من مرة أمام لجنة التحقيق.
وكانت المملكة قد شهدت خلال الأشهر الستة الماضية ظهور مستثمرين يدعون توظيف الأموال في مساهمات بطاقات الاتصال مسبقة الدفع (سوا) والبورصات العالمية، واستطاعوا التغرير بعدد كبير من المواطنين تشير الاستطلاعات الميدانية إلى أن عددهم تجاوز 50 ألف مساهم معظمهم من الموظفين وذوي الدخل المحدود.