آخر المشاركات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11

العرض المتطور

  1. #1
    مهندس الكلمة

    salah غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    المشاركات
    527
    تحيات طيّبات عليك اخي مهاجر
    واشكرك على اثارتك لمثل هذا الطرح الذي يدلّ على الفضل وبالغ الجهد المبذول في تدبيجه , واودّ في هذا المقام ان اطرح رأيا آمل ان يتّسع له صدرك اذا وجدت فيه بعض المخالفة لرأيك .

    سأحاول ان اختصر المادة وشواهدها ما يسعني الأمر ولكن اذا رغبت بالأستفاضة فلا بأس يا اخي

    الأمر فيما ذهبت اليه لا يرتبط بالفعل ( شاء ) او الفعل ( انشأ ) قدر ارتباط ب (ان ) المخفّفة عن ( انّ ) المضعّفة او المشدّدة وهي بكسر الهمزة . وقدر ارتباطه ب( النحت ) الذي هو في اصطلاح علماء الأشتقاق الكلمة المركّبة من كلمتين او اكثر مع بيان المناسبة بين المأخوذ والمأخوذ منه في اللفظ والمعنى . ومن فرط اهميّته عدّ ابن فارس في كتابه ( الصاحبي ) : انّ ما تجاوز الثلاثة حروف من الجذور ( كالرباعي والخماسى ) فأكثره منحوت .ورغم خطورة هذا الرأي لم ينقضه من جاء بعده من النحاة .

    والآن اعود ل (ان ) المخفّفة عن ( انّ ) المضعّفة فأقول انها في هذه الحالة ليست جزءا من الكلمة ولايقاس على انها بعض من جذر ( نشأ ) الثلاثي , بل نحتت مع الفعل شاء نحتا وصارت (انشاء) كلمة مركّبة بالنحت من (ان) و ( شاء ) . وهي تدخل على الأفعال ولا تدخل على الأسماء والصفات الاّ اذا كانت مشدّدة كقوله جلّ شأنه ( ولا يحزنك قولهم انّ العزّة لله جميعا ) .

    وكان هذا النحت شائعا في عصر ابن هشام الأنصاري , ولم تشر اليه الكتب التي تعقّبت لحن العوام سواء القديمة منها ككتاب ( الأصلاح ) وكتاب ( تكملة اصلاح ما تغلط فيه العامّة ) للأمام ابي منصور بن احمد الجواليقي . وكذلك المؤلفات الحديثة , ككتاب ( معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة ) للشيخ محمد العدناني رحمه الله.

    وملاحظة اخيرة : ان من النحت انواعا تبقى فيها المفردات المنحوتة سليمة في سياقها الجديد , مثل : شقحطب من شق حطب حبقرّ من حب قرّ و انشاء من ان وشاء ودواليك .
    لذا فأن النيّة في كتابتها انشاء الله مرفوعة الى النحت لا الى الأبتداع .... ولكلّ من قرأ مداخلتي هذه مع اخي المهاجر غاية الشكر والأمتنان

    صلاح
    التعديل الأخير تم بواسطة salah ; 02 Jan 2003 الساعة 06:48 AM

+ الرد على الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك