بل يوجد كما قرأت واختصرته هنا،
ولا زلت أنتظر الرد:

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث عن الحق مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي المهندس، وفي بحث إلكتروني في مواقع الحديث ظهر لي هذا الحديث الصريح:

- سمع ابن عمر مزمارا ، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه ، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمع مثل هذا.. فصنع مثل هذا .

الراوي: نافع المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4924
خلاصة الدرجة: صحيح.

[ وقد زعم قوم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم، إذ لو كان كذلك لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك! فيجاب بأنه لم يكن يستمع، وإنما كان يسمع، وهناك فرق بين السامع والمستمع، قال شيخ الإسلام: " أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا على السماع قالمستمع للقرآن يثاب عليه، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك، إذ الأعمال بالنيات، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي، لو سمعه السامع بدون قصده لم يضره ذلك " [المجموع 10/78].

قال ابن قدامة: " والمستمع هو الذي يقصد السماع، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما، وإنما وجد منه السماع،ولأن بالنبي حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق، وسد أذنيه، فلم يكن ليرجع إلى الطريق، ولا يرفع أصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه، فأبيح للحاجة " [المغني 10/173] ]


ومهما لوينا قول ابن مسعود فإن المتأمل لأقوال علماء السنة يعلم أن تفسير آية (لهو الحديث) ليس اختراعا من الصفر، فابن عباس يقول: "هو الغناء"، وقال مجاهد: "اللهو: الطبل" [الطبري 21/40]، وقال الحسن االبصري: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" [تفسير ابن كثير 3/451]، وأيضا قسم بن مسعود -رضي الله عن الجميع وأرضاهم-، ثم وقفت على هذا الدليل:

- قال صلى الله عليه وسلم: [ لا تبيعوا القينات المغنيات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام ].

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الشوكاني - المصدر: السيل الجرار - الصفحة أو الرقم: 3/24
خلاصة الدرجة: له شواهد تقويه

- قال صلى الله عليه وسلم: [ لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن ولا خير في تجارة فيهن وثمنهن حرام في مثل هذا أنزلت هذه الآية { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله.. } ] إلى آخر الآية.

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 8/262
خلاصة الدرجة: حسن لغيره

تأملوا الحديث الأخير جيدا.. .

تخريج الأحاديث من الموسوعة الحديثية لموقع الدرر السنية للشيخ علوي عبدالقادر السقاف وفقه الله تعالى وجزاه الله خيرا.

نسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه.