آخر المشاركات

مكتب استخراج تصريح :.:.: تغريدة البجعة :: كاجو: تطبيق ثوري لإنشاء المحتوى والربح منه! :.:.: تغريدة البجعة :: المحامية رباب المعبي : سعدت بالحصول على الشهادة المهنية في المجال الاعلامي :.:.: تغريدة البجعة :: المحامية رباب المعبي : سعدت بالحصول على الشهادة المهنية في المجال الاعلامي :.:.: تغريدة البجعة :: الاعلامية البندري تركي تغطي حفل توطيد العلاقات بين سفارة النرويج وسفارة اليابان :.:.: تغريدة البجعة :: الاعلامية البندري تركي تغطي حفل توطيد العلاقات بين سفارة النرويج وسفارة اليابان :.:.: تغريدة البجعة :: الحلقة السادسة من تراثيات حديثة مع البندري تركي و صالح الشويرخ تاريخ حي الوشام :.:.: تغريدة البجعة :: الحلقة السادسة من تراثيات حديثة مع البندري تركي و صالح الشويرخ تاريخ حي الوشام :.:.: تغريدة البجعة :: تستطيع الحصول بطاقات ايوا في السعودية :.:.: تغريدة البجعة :: مجموعة ديرتنتا لجميع أنواع التصاميم والطباعة والتعبئه في الامارات :.:.: تغريدة البجعة ::

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية ابو مشعل
    عضو متميز جدا

    ابو مشعل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    حيث انا
    المشاركات
    3,046

    مالم تقرأه عن انفلونزا الخنازير اجارنا الله منه واياكم

    الوباء
    انفلونزا الخنازير A(H1N1)


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام علي أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ..
    الموضوع ليس منقولاً ، بل هو اجتهاد شخصي جمعته لي ولكم لعلنا نستفيد مما فيه من معلومات حول هذا الوباء ..

    والهدف من كتابة هذا الموضوع :
    - حصر كل المعلومات الممكنة التي تفيدنا في الوقاية والتعامل مع هذا المرض في موضوع واحد ..
    - الاستفادة من تنوع فقرات الموضوع في إعداد النشرات التثقيفية والتوعوية فيما بعد .
    - ولأننا نحن رواد المدارس أكثر فئات المجتمع عرضة للإصابة بهذا الوباء الخطير .
    - معرفة الإجراءات والطرق المثلى للتعامل مع الحالات التي تظهر في المدارس .

    أولاً : التعريف بالمرض :
    هو مرض تنفسي يحدث في الخنازير سببه النوع (A) من فيروس الانفلونزا الذي يسبب حالات تفشي الأنفلونزا في الخنازير ، تسبب فيروسات انفلونزا الخنزير مستويات عالية من المرض بين حيوانات الخنزير لكن الوفاة من المرض قليلة .
    فيروسات انفلونزا الخنزير قد تصيب الخنازير على مدار السنة حالات التفشي تحدث أثناء فترات الخريف والشتاء كما تحدث الانفلونزا الموسمية بين البشر .
    فيروس انفلونزا الخنزير هو النوع (A H 1 N 1)وقد تم عزل الفيروس عام 1930 م .

    كم عدد فيروسات انفلونزا الخنزير ؟
    تتغير فيروسات انفلونزا الخنزير بشكل مستمر كباقي فيروسات الأنفلونزا ويمكن أن تصاب الخنازير بانفلونزا الطيور وفيروسات الانفلونزا البشرية بالإضافة إلى فيروسات انفلونزا الخنزير .
    عندما تصيب فيروسات الانفلونزا من النوع الآخر الخنازير فإنه يكون تمحور للجين وتظهر فيروسات من نوع جديد ، وقدتم عزل أربعة أنواع أساسية من فيروسات انفلونزا الخنازير من نوع (A) وهي (H1N1 – H1N2 – H3N1 – H3N2) وأغلب الفيروسات التي تم عزلها في الوقت الحاضر هي من نوع "H1N1" .

    كيف تنتقل انفلونزا الخنازير للبشر ؟
    تحدث عادةً هذه الحالات المرضية بالتعرض المباشر للخنازير أثناء تربية الخنازير أو السكن القريب من الحضائر لتربية الخنازير .

    كيف تنتشر عدوى انفلونزا الخنازير في البشر
    ؟
    في الأعوام الماضية أستلم مركز CDC الأمريكي تقريراً حول معدل إصابة البشر بعدوى انفلونزا الخنازير ويفيد التقرير بأن هناك إصابة لشخص في كل عام أو عامين في الولايات المتحدة الأمريكية ، ولكن منذ ديسمبر 2005 وحتى فبراير 2009 م سجلت إثني عشر حالة مصابة انفلونزا الخنازير .

    هل بالإمكان أن ينتقل الفيروس طريق أكل لحم الخنزير ؟
    لا تنتقل العدوى للأشخاص من أكل لحم الخنزير أو منتجاته ، ويقتل فيروس انفلونزا الخنازير عند الطهي في درجة حرارة 71 درجة مئوية كما هو الحال مع الفيروسات والبكتيريا الأخرى .

    هل ينتقل فيروس انفلونزا الخنازير من شخص للآخر ؟
    ينتقل الفيروس من شخص لشخص آخر ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسمية وذلك عن طريق ملامسة ملوث به بفيروسات انفلونزا الخنازير ثم لمس الفم أو الأنف أو من خلال السعال والعطس .

    ما هي أعراض انفلونزا الخنازير في البشر ؟
    إن أعراض انلفونزا الخنزير في البشر تكون مشابهة لأعراض الانفلونزا الموسمية ، وهي عبارة عن حمى ، خمول ، قلة الشهية والسعال ، بعض الأشخاص المصابون بالانفلونزا الخنزير بلغوا عن زكام الأنف وأيضاً التهاب الحنجرة وغثيان وتقيء وإسهال .

    ثانياً : التشخيص والعلاج :
    كيف يتم تشخيص المرض ؟
    يجب أن يشخص المرض خلال 3 – 4 أيام وذلك بأخذ عينة من البلغم لفحصها وأحياناً تكون فترة حضانة المرض لدى الأطفال أطول تقريباً 10 أيام ويتطلب ذلك إرسال عينة إلى CDC لإجراء الاختبارات .

    هل لفيروس انفلونزا الخنزير علاج أو أدوية متوفر ؟
    هناك أربعة أدوية مضادة للفيروس صرّح باستخدامها في الولايات المتحدة للعلاج ووهي : (Zanaivir – Amantadine – Rimantadine - Oseltamivir) بينما وجود أربعة فيروسات كانت مقاومة لبعض الأدوية وهي (Rimantadine - Amantadine) وفي نفس الوقت أوصت "سي دي سي" باستعمال دواء ( Zanaivir – Oseltamivir ) للمعالجة أو منع العدوى بفيروسات انفلونزا الخنزير .

    هل هناك لقاح لانفلونزا الخنزير؟
    اللقاحات متوفرة لكي تعطى للخنازير لمنع إصابته بإنفلونزا الخنازير ، ولكن ليس هناك لقاحات لحماية الإنسان من الاصابة بانفلونزا الخنزير ، ويمكن أن يساعد لقاح الأنفلونزا الموسمية في توفير حماية جزئية من فيروس الـ H3N2 ولكن ليس ضد فيروس H1N1 . .

    وبمتابعة الجديد حول المرض سيبدأ انتاج لقاح لمرض انفلونزا الخنازير A H 1 N 1 قريباً وخلال الشهرين القادمين إن شاء الله ، والمتوقع أن تبدأ شركات تصنيع الأدوية في انتاج اللقاح قبل شهر ذي القعدة ، حيث تتم الآن الاختبارات السريرية للقاح ومعرفة الآثار السلبية له ويتطلب هذا الأمر بضعة أسابيع قبل الموافقة والترخيص ، وهي آخر مراحل انتاج اللقاح .
    كما أن منظمة الصحة العالمية أعلنت من جهتها أن سرعة تصنيع اللقاح لا تقلل من درجة الأمان وأن انتاج اللقاح ماضً حسب الجدول الزمني المقدر بستة أشهر وبموافقة رقابية .

    كيفية الوقاية من عدوى انفلونزا الخنزير ؟
    1- غسل اليدين باستمرار بالماء الدافيء والصابون بعد العطس أو مصافحة شخص مصاب بالانفلونزا .
    2- استخدام المناديل عند العطس والتخلص منها .
    3- استخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة - احذروا تجمعات المطاعم والأسواق في شهر رمضان - التي تمنع انتقال الفيروسات وهي متوفرة في الخارج وأيضاً استخدامها في الطائرة والقطارات .

    وبالنسبة للمدارس – حسب توصيات منظمات الصحة – ولأنها لا تنطبق علينا إلا بعد مباركة وزارتنا الحبيبة ، هناك بعض التوصيات التي يجب مراعاته :
    1- يجب تثقيف الطلاب وتوعيتهم عن طرق انتقال المرض وأنهم عرض للعدوى داخل الفصل والمدرسة .
    2- التأكيد على معرفة الطلاب لأعراض المرض ومراجعة المسئول في المدرسة عند الإحساس بأي منها .
    3- تحديد مكان عزل للطلاب المصابين لحين اتخاذ الإجراء المناسب وتحويل المصابين للمركز الطبي .
    4- إغلاق المدرسة في حال انتشار المرض فيها لحين السيطرة عليه وبشكل تام ، وقد صرح بذلك معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة - وهي أهم نقطة ولعل وزارتنا تتفهما - .
    5- توفير وسائل الوقاية المذكورة سابقاً في جميع مرافق المدرسة .
    6- تبادل المعلومات مع الأسر حول الطلاب المصابين ومتابعة حالاتهم أو من تعرض للإصابة وشفي منها .



    ====== للمزيد حول طريقة إنتاج اللقاح =======
    فيما يلي ملخص عن عملية استحداث اللقاح من البداية (الحصول على عيّنة فيروسية) إلى النهاية (إتاحة اللقاح للاستعمال).
    1-الكشف عن فيروس جديد: تقوم المختبرات القائمة في مختلف أنحاء العالم، بشكل روتيني في إطار الشبكة التي أُنشئت لأغراض الترصد، بجمع عيّنات من فيروسات الأنفلونزا الدائرة وإرسالها إلى المراكز المتعاونة مع المنظمة بشأن المراجع والبحوث الخاصة بالأنفلونزا كي يتم تحليلها. وتبدأ أوّل خطوة نحو إنتاج لقاح لمكافحة جائحة ما عندما يكشف أحد تلك المراكز عن فيروس جديد من فيروسات الأنفلونزا يختلف إلى حد كبير عن السلالات الدائرة، ويُبلغ المنظمة بذلك الاكتشاف.
    2-تحضير سلالة اللقاح (التي تُسمى فيروس اللقاح): يجب، أوّلاً، تكييف الفيروس لاستعماله في صنع اللقاح. وللحدّ من خطورة الفيروس وتحسين قدرته على النموّ في بيض الدجاج (وهي طريقة الإنتاج التي يستعملها معظم صانعي اللقاحات) يتم مزج الفيروس بإحدى السلالات الفيروسية المعيارية التي تُستخدم في المختبرات وزراعتهما معاً. وبعد مضي فترة معيّنة يتشكّل هجين يحتوي على العناصر الداخلية للسلالة المختبرية والعناصر الخارجية للسلالة الجائحة. ويستغرق تحضير الفيروس الهجين ثلاثة أسابيع تقريباً.
    ملحوظة : يتم زرع فيروس اللقاح في البيض لأنّ فيروسات الأنفلونزا تنمو جيداً فيه ولأنّ من السهل الحصول على ذلك المنتج.
    3-التحقّق من سلالة اللقاح: لا بدّ، بعد تحضير الفيروس الهجين، من اختباره للتحقّق من قدرته الفعلية على إنتاج البروتينات الخارجية للسلالة الجائحة ومن مأمونيته وقدرته على النموّ في البيض. وبعد استكمال هذه العملية، التي تستغرق ثلاثة أسابيع أخرى تقريباً، يتم توزيع سلالة اللقاح على صانعي اللقاحات.
    4-إعداد الكواشف لاختبار اللقاح (مع الكواشف المرجعية): تقوم المراكز المتعاونة مع المنظمة، في الوقت ذاته، بإنتاج مواد معيّرة (الكواشف) تُعطى لجميع صانعي اللقاحات لتمكينهم من قياس ما ينتجونه من كميات الفيروس وضمان أنّهم يقومون جميعاً بإنتاج علب تحتوي على الجرعة الصحيحة من اللقاح. وتتطلّب هذه العملية ثلاثة أشهر على الأقلّ وتمثّل، في غالب الأحيان، عقبة أمام صانعي اللقاحات.

    الأنشطة التي يُضطلع بها على مستوى صانعي اللقاحات
    1- توفير الظروف المثلى لنموّ الفيروس: يأخذ صانع اللقاح الفيروس الهجين الذي تلقاه من المختبرات التابعة للمنظمة ويقوم باختبار مختلف ظروف نموّه في البيض لتحديد أفضلها. وتقتضي هذه العملية ثلاثة أسابيع تقريباً.
    2- صنع اللقاح بالجملة: تتم هذه العملية، في معظم حالات إنتاج لقاحات الأنفلونزا، في بيض الدجاج المخصّب البالغ تسعة أيام إلى 12 يوماً. ويتم حقن فيروس اللقاح في آلاف البيضات، ثم يتم تحضين تلك البيضات لفترة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام لتمكين الفيروس من التكاثر. وبعد ذلك يتم جمع بياض البيض الذي بات يحتوي على عدة ملايين من فيروسات اللقاح وفصله عن الفيروس. ثم يتم قتل هذا الفيروس الصافي جزئياً باستخدام مواد كيميائية. وبعدها يتم تصفية بروتينات الفيروس الخارجية ممّا يمكّن من إنتاج مئات آلاف اللترات من بروتينات الفيروس الصافية التي يُطلق عليها اسم المستضد، وهو العنصر الفاعل من اللقاح. والجدير بالذكر أنّ إنتاج كل دفعة أو تشغيلة من المستضد يستغرق أسبوعين تقريباً ويمكن، بعض مضي بضعة أيام، البدء في إنتاج دفعة جديدة. ويعتمد حجم الدفعة على عدد البيضات التي يمكن لمنتج اللقاح الحصول عليها وتلقيحها وتحضينها. ومن العوامل المؤثّرة الأخرى مردودية كل بيضة. ويتم، عندما تُنتج دفعة واحدة، تكرار العملية قدر الإمكان للحصول على كمية اللقاح اللازمة.
    3- مراقبة الجودة: لا يمكن الشروع في هذه العملية إلاّ بعد تلقي الكواشف اللازمة لاختبار اللقاح من المختبرات التابعة للمنظمة، على النحو المبيّن أعلاه. ويتم اختبار كل دفعة والتحقّق من عقامة الكمية الإجمالية للمستضد. وتستغرق هذه العملية أسبوعين تقريباً.
    4- تعبئة اللقاح وإصداره: يتم تخفيف دفعة اللقاح للحصول على تركيز المستضد المرغوب فيه، ويتم وضعه في قنينات أو محاقن ووسمه. ثم يتم اختبار عدد من تلك القنينات والمحاقن للتأكّد من:
    ·العقامة
    ·تركيز البروتينات
    ·المأمونية، باختبار اللقاح على الحيوانات
    وتستغرق هذه العملية أسبوعين.
    5- الدراسات السريرية: ( نحن هنا ) يجب، في بعض البلدان، اختبار كل لقاح جديد من لقاحات الأنفلونزا على عدد قليل من البشر لإظهار أنّه يفي بالغرض المنشود. وتتطلّب هذه العملية أربعة أسابيع على الأقلّ. وقد لا يكون ذلك ضرورياً في بعض البلدان الأخرى لأنّ ثمة تجارب سريرية عديدة أُجريت باستخدام تحضيرات لقاحية سنوية مماثلة ومن المفترض، بناء على ذلك، أن يعطي اللقاح الجديد المضاد للجائحة نتائج مطابقة.
    وفي الأخير لا بدّ أن يخضع اللقاح للموافقة التنظيمية قبل التمكّن من بيعه وتطعيم الناس به. ويمتلك كل بلد الوكالة التنظيمية والقواعد الخاصة به في هذا المجال. وإذا تم صنع اللقاح بانتهاج العمليات ذاتها التي تُنتهج لصنع لقاح الأنفلونزا الموسمية وفي المصنع ذاته يمكن أن تتم تلك العملية بسرعة فائقة (يوماً واحداً أو يومان). وقد تقتضي الوكالات التنظيمية في بعض البلدان إجراء اختبار سريري قبل الموافقة على اللقاح، ممّا يستوجب فترة زمنية إضافية قبل التمكّن من إتاحة اللقاح

    م ل ط











    [CENTER]

  2. #2
    الصورة الرمزية روز
    عضو متميز جدا

    روز غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    قــــــــــطــــــــــر .. آآهـ فديت ترابك ياالسعوديه
    المشاركات
    3,428
    يعطيك العاااااافيـــــــــه على الطرح الرااااااائع
    والله يكفينا ويكفيكم الشـــــــــر ..
    تحياتي وتقبل مروري .

  3. #3
    الصورة الرمزية عز الخوي
    عضو متميز جدا

    عز الخوي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    في بلاد الله
    المشاركات
    2,640
    يعطيك العافيه ابو مشعل موضوع وافي
    لا تقل: يا رب همي كبير
    ولكن قل: يا هم ربي كبير




    مع تحيات عز الخوي

  4. #4
    الصورة الرمزية شامي الدهيمان
    مشرف

    شامي الدهيمان غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    الدولة
    بيتنا
    المشاركات
    11,304
    نسأل الله السلامة والعافية

    لنا ولجميع المسلمين

    يعطيك العافية



    عامل الناس كما تحب إن يعاملوك

  5. #5
    الصورة الرمزية ابو مشعل
    عضو متميز جدا

    ابو مشعل غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Jun 2004
    الدولة
    حيث انا
    المشاركات
    3,046
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روز مشاهدة المشاركة
    يعطيك العاااااافيـــــــــه على الطرح الرااااااائع
    والله يكفينا ويكفيكم الشـــــــــر ..
    تحياتي وتقبل مروري .

    العفو اختي العزيزة

    واللهم اااااااااااااااامين











    [CENTER]

  6. #6
    عضو متميز جدا

    تربوي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    5,049
    حفظ الله المسلمين من كل سوء ..
    مشكور على الموضوع ...

+ الرد على الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك