آخر المشاركات

+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1

    كيف دارت المنافسة الانتخابية في 9 مدن سعودية

    كيف دارت المنافسة الانتخابية في 9 مدن سعودية

    اتسمت الانتخابات البلدية في مرحلتها الثالثة بالتنافس الشديد الذي وصل إلى حد الصراع. واشتعلت وسائل التأثير بشكل أكثر ضراوة عما كانت عليه في مرحلتيها الأولى والثانية، حيث تزايد دور الوسائل التقنية من جوالات وإنترنت، إلى جانب الوسائل التقليدية من أمسيات وندوات.
    واتسمت العملية الانتخابية في المناطق المزدحمة سكانياً بالتنافس عبر القوائم، وتجلى ذلك في المنطقة الغربية، فيما خفت هذه الظاهرة في مناطق القصيم والشمال. واعتمدت في معظم المراكز على المعرفة الشخصية في الغالب، وأحياناً على النزعة العائلية. وكانت أهم ملامح العملية الانتخابية، في هذه المناطق كالتالي:


    جدة :
    جرت الانتخابات البلدية في محافظة جدة وسط تنافس شديد وصل إلى حد الصراع ، بين قائمة مدعومة ومزكاة وبقية المرشحين من مختلف أطياف المجتمع أعلنهم رجال أعمال ومتقاعدون. نسبة رجال الأعمال 70 % و 30 % متقاعدون.
    عدد المرشحين: 500
    عدد الناخبين: 83265

    مكة المكرمة :فازت القائمة ( الذهبية ) المزكاة . لكن هذه القائمة تبودلت في الجوالات قبل الانتخابات بيوم واحد . مما يرجح أن الخدمات الاجتماعية والنشاط الثقافي والعمل العام الذي كان يقوموا به المرشحون كان له دور كبير تتويج القائمة الموزعة أخيراً . ولم يسعف الوقت المنافسين الذين كانوا من رجال الأعمال.
    عدد المرشحين : 420
    عدد الناخبين :30211

    الطائف :في الطائف فازت قائمة ذهبية كان أعضاؤها من أهل العلم الشرعي أو الدعاة . لكن أحدهم كان يحظى في نفس الوقت بدعم قبلي، مما مكنه من الحصول على عدد أصوات أكبر. وكان هناك واحد فقط من رجال الأعمال اخترق القائمة وفاز بمقعد. واتسمت المنافسة بكونها جاءت بين التيار القبلي والتيار الديني، حيث انتصر الأخير.
    عدد المرشحين: 456
    عدد الناخبين:29000

    المدينة المنورة :
    اتسمت بمنافسة بين أربع قوائم راجت بين الناخبين، ومثلت جميعها طيفاً دينياً واحداً . وكانت النتيجة لصالح قائمتين فقط كانتا الأكثر رواجاً ، فيما حصدت الأسماء المشتركة بين قائمتين أعلى عدد من الأصوات وعددها 4 مرشحين ، فيما توزع الثلاثة الآخرون بقية المقاعد، وهم اثنان من قائمة وواحد من القائمة الأخرى. فيما لم يفز أي مرشح من خارج القوائم.
    عدد المرشحين : 400
    عدد الناخبين :26000

    القصيم:كانت القصيم الاستثناء من القاعدة في المناطق الحضرية، حيث لم تكن هناك قوائم ذهبية و لا مزكاة . وفاز في بريدة خليط من رجال أعمال وأعيان وصحفيين.
    وفي المدينة الثانية في المنطقة ( عنيزة ) والثالثة ( الرس ) فاز عدد من رجال الأعمال وأعيان. وفي المذنب والبكيرية فاز خليط من أبناء العائلات المشهورة و بعض المدعومين قبلياً .

    عدد المرشحين في القصيم 979
    عدد الناخبين 55000 ناخب.
    منهم في بريدة 248 مرشحاً و 19800 ناخب.

    حائل :
    اتسمت انتخابات حائل بكونها تمثلت في قائمة مدعومة ومزكاة أطلق عليها اجتماعياً قائمة المشائخ. حظيت بدعم قبلي، لأنها مثلت جميع أطياف المجتمع . نافسها أعيان اجتماعيون وقبليون استعانوا بسمعتهم الاجتماعية . حيث فاز 4 من القائمة وخسر اثنان منها لم يكونا معروفين بنشاط ديني . ويبدو أنهما أقحما في القائمة . لكن الناخبين فرزوهم .
    عدد المرشحين : 537
    عدد الناخبين :31135

    سكاكا :كانت النتائج في الجوف مرضية للجميع ، حيث كانت المنافسة فردية وبعيدة عن ضغط القوائم . حيث فاز أعيان اجتماعيون. لهم قبول في الشارع . بسبب خدماتهم السابقة ومطالباتهم لمشروعات المدينة .
    عدد المرشحين : 85
    عدد الناخبين :6163

    عرعر :
    جاءت المنافسة في عرعر في الحدود الشمالية لتمثل شخصيات مستقلة، لكنها عكست تنافساً فردياً مدعوما عشائرياً، حيث معظم المرشحين و الفائزين من قبيلة واحدة. و خلت المنافسة من أي قائمة أو تزكيات.
    لكن رفحاء المدينة الثانية في المنطقة خالفت كل التوقعات وتمت الانتخابات بسلاسة . وخلت من الطعون . وفاز اثنان من قبيلة كبيرة وواحد من قبيلة أخرى. وخسر آخرون اعتمدوا على قاعدة قبلية ضخمة . مما يعكس انخفاض حدة المعيار القبلي.
    عدد المرشحين : 69
    عدد الناخبين :6500
    تبوك :
    القائمة الذهبية فازت وسحقت منافسيها من رجال الأعمال والمثقفين . اعتمدت على التزكية الدينية والدعم القبلي كليهما. ولم يكن هناك فرصة لمنافسين فرديين.
    عدد المرشحين : 366
    عدد الناخبين :12131
    التعديل الأخير تم بواسطة الزعيم ; 30 Apr 2005 الساعة 01:22 PM

  2. #2
    ملامح من المرحلة الثالثة من الانتخابات البلدية

    * رفع أحد المرشحين شعار "زوجة لكل ناخب" وتعهد بتزويج المطلقات والأرامل في جدة.
    * من أطرف الحملات الانتخابية، نشرة حملت اسم الشاعر المعروف طلال حمزة، المرشح رقم 18 عن الدائرة الخامسة بالمدينة المنورة، تضمنت تعريف المرشح بنفسه بوصفه "المرشح الوحيد، الذي لا يعد بشيء".
    * تعرض عضو في لجنة حقوق الإنسان التي كانت تراقب الانتخابات، إلى الطرد من أحد مراكز الطائف، العضو تصرف بلباقة وتقدم بشكوى ضد رئيس المركز الانتخابي.
    * تركزت معظم الطعون المقدمة في المرشحين على: عدم سكن المرشح في النطاق الجغرافي، أو تعامل بعض المرشحين مع البلديات، وتعامل مسؤولين وعمد مع المرشحين، وبدء الأنشطة الدعائية قبل الموعد الرسمي للحملات.
    * أشارت إحصائية في تبوك إلى أن 50% من المرشحين متوسطو التعليم, و30 % متقاعدون، و15% من حملة البكالوريوس، و5% من حملة الماجستير والدكتوراه.
    * على الرغم من عدم مشاركة المرأة كناخبة أو مرشحة في الانتخابات إلا أنها دخلت طرفا في حلبة المنافسة في الانتخابات البلدية بالطائف وجدة بعد أن استعان عدد من المرشحين بالنساء، للتأثير على أقاربهن من الرجال.
    * تم استبدال اثنين من موظفي لجنة الانتخابات في الليث بناء على رغبة الناخبين.
    * سمحت لجنة الإشراف المحلية في منطقة مكة المكرمة باستخدام جدران المباني في الحملات الانتخابية، استجابة لمطالب بعض الناخبين بعد أن كانت ممنوعة، وكذلك الإنترنت والحافلات.
    * استخدمت أجهزة الجوالات وشبكة الإنترنت بكثرة، لتوزيع قوائم انتخابية. وشاع أن بعض هذه القوائم التي أطلق عليها الذهبية تلقت تأييد مشايخ وعلماء كثيرين.
    * استعان الكثير من المرشحين بخيام للقاء الناخبين، وحظيت الخيام التي نظمت أمسيات شعرية، ومحاضرات دينية وثقافية بإقبال جماهيري كبير من الأهالي لعشقهم للشعر، خاصة النبطي منه.
    * لجأ كثير من مؤيدي المرشحين إلى تشويه اللوحات الإعلانية لخصومهم، أو إزالتها بالكامل من مواقعها، رغبة في منع وصول برامجهم وأصواتهم وحرمانهم من التأثير على الناخبين.
    * بادر بعض المرشحين في المنطقة إلى توظيف الشباب الباحث عن فرصة عمل مؤقتة لمدة 15 يوما للقيام بمهام حملاته الانتخابية بدلاً من تأجير عمالة أجنبية لا تستطيع التفاهم الجيد مع المترددين على الخيام.
    * اعتمد بعض المرشحين على جذب الناخبين لخيامهم بإقامة الولائم العامرة بالمفطحات والمندي وغيرها من الأكلات الشعبية، واستعان بعضهم بلاعبي المنتخب الوطني السعودي لكرة القدم لجذب المواطنين لمخيماتهم.
    * كشف أحد المرشحين في الدائرة الأولى بجدة عن تلقيه عرضا من أحد السماسرة لشراء 100 صوت بمبلغ 50 ألف ريال بواقع 500 ريال لكل صوت غير أنه رفض العرض.

  3. #3
    نتائج الانتخابات البلدية في المرحلة الثالثة
    منطقة مكة المكرمة
    محافظة جدة
    باسم مهدي جعفر الشريف، حسن محمد على الزهراني، رباح واصل محمد الظاهري، حسين علوي محمد باعقيل، حسين محمد سالم البار، عبدالرحمن عبدالله هاشم يماني.
    بلدية محافظة رابغ
    عبدالخالق ضيف الله عبدالخالق الحميدي، أحمد محمد معتق البلادي، حمدي معتق مطر البلادي، فهد صالح محمد المكيرش.
    بلدية محافظة خليص
    رجاء الله سلطان قبل السلمي، حسن شاكر صالح الصحفي، عبدالرحمي مهنا فالح الصحفي.
    بلدية محافظة الكامل
    صقير وخيضر دخيل الله السلمي، حسن حسين هندي السلمي، فرج ناجم حصن السلمي.
    بلدية محافظة الليث
    حسن محمد حس البركاتي، عبدالله فرحي خميس الجحدلي، إبراهيم غريب إبراهيم الصمداني.
    المجمع القروى باضم
    ضاعن قليل أحمد المفضلي، عطية حاسن حسن المالكي.
    بلدية محافظة القنفدة
    محمد صالح عبدالواحد الزبيدي، عبيد إبراهيم عبدالله الزبيدي، موسى حسين على الحربي.
    بلدية القوز
    مشعل عبدالعزيز عبده الفلاحي، علي محمد يوسف الفقية، حسن إبراهيم أحمد الزحيمي الناشري.
    المجمع القروي بثريبان
    ضيف الله أحمد القرني، على سالم محمد العامري.
    مكة المكرمة
    الدكتور مهندس فيصل محمد عبدالله الشريف، عابد سليم سليمان الحسني، عبدالله راشد عبدالرحمن الراشد، عرسان محمد سالم شفي، الدكتور أحمد نافع سليمان المورعي، موسى محمد علي نهاري، زويد مزيد طامي السلمي.
    الجموم
    صالح نجم مسعود المعبدي، حسن علي محمود الأنصاري، محمد حمدان راضي المعبدي.
    أسماء الفائزين في محافظة الطائف
    محمد بن مرزوق القرشي، المهندس فوزي بن عليوي الجعيد، سعود بن محمد عرب، فهد بن عايض القثامي، ناصر بن سعود القثامي، ناصر بن نامي بن جفين الوذيناني.
    محافظة تربة
    عبدالله بن مناحي البقمي، علي بن مسفر البقمي، فيصل بن شباب البقمي.
    محافظة رنية
    ناصر بن سعيد المراغين، محمد بن عبدالعزيز السبيعي، محمد بن مفلح السبيعي.
    محافظة الخرمة
    فلحان مسلط السبيعي، عساف فهيد الحضبي، مطلق بن ناصر العامري.
    مركز الموية
    عقاب عايض العتيبي، محيل سويلم الحازمي، صنهات عواد العتيبي.


    منطقة الجوف

    الجوف
    حمود حواس غثيان سالم العودة، سعد حسيان علي الرويلي، زياد إبراهيم شبيب العبدالله، عويضة مناحي علي الربيعان الفهيقي، محمد دايس صقر الدندني، خالد سويلم مرزوق السويلم.
    القريات
    ساري عوض صهيبان الشراري، معلم حاصل على الشهادة الجامعية من الجامعة الإسلامية تخصص شريعة مكلف برئاسة التوعية الإسلامية بتعليم القريات وإمام وخطيب الجامع الكبير بالقريات وداعية متعاون بالمنطقة، بركة عواد عليان الشراري، هايل سعيد فلاح الشراري، رجل أعمال عضو الجمعية الزراعية بالقريات، سعد سمر خويران الشراري، رجل أعمال يحمل الثانوية العامة عمل في الجمارك السعودية نحو 15 عاماً
    دومة الجندل:
    حماد شامان محمد الحسن، جازي حصيد محيميد الشراري، عقيل أحمدعقيل أحمد العقيل.
    طبرجل:
    ضيف الله ماطل سودين الجريد، سويلم حريثان دخيل الله الشراري، عبدالرحمن شطيط عيد الشراري.
    العيساوية:
    سعيد جحليش قبلان الكحلا الشراري، حامد شتيوي عقلا الشراري.

    منطقة حائل
    مدينة حائل:
    عدي سعيد الهمزاني، سعود التمامي، هتاش خضيري الهمزاني، تركي عبدالمنصف الضبعان، عبدالعزيز العتيق، عبدالعزيز المشهور.
    مدينة موقق:
    مطير رحيل السويدي الشمري، محمد متعب المرمش، حمود سعود الشمري،
    مدينة جبة:
    الحميدي فدغم الشمري، غالب عبدالله الفرحان، مطير عماش البقعاوي
    مدينة الكهفة:
    تركي الشبلي، مياح الجبرين الشمري، محمد عويد الشمري.
    مدينة الروضة:
    خالد معزي الغيثي، شلاح شباب الشريطي.
    مدينة السليمي:
    عبدالله ثويجي الرشيدي، راشد جمعان الرشيدي، ماجد عدي الرشيدي.
    مدينة تربة:
    سعد عايد الشمري، محمد بدر الشمري، ممدوح سعود الشمري.
    مدينة الخطة:
    بايق سعود الخمسان، غضبان طلال الرمال، فواز هجي الرمالي.
    مدينة سميراء:
    دحيم راشد الشبرمي، عبداللطيف نهار الجنفاوي.
    محافظة بقعاء:
    فهد صالح الهزيم، خلف مناحي الشمري، عياد راضي الغيثي.


    منطقة الحدود الشمالية
    محافظة رفحاء:،وطبان فاضل جدعان التمياط، بدر محمد دهيمان الشمري، راكان سعود الرفدي العنزي،
    مدينة عرعر:
    سعد شايم محمد العنزي، ثامر سودي شباط العنزي، عارف فرحان البكر، مشعل دحام صحن الهذال، فهد فرحان هجرس الديدب، جزام عويضة فاحس التويسان العنزي.
    محافظة طريف:
    عايد غانم الرويلي، يحيى محمد الزلباني، ملفي حطاب الرويلي، مركز العويقيلة:،محمد عيد البناقي، عايد سميحان الصلبي، عبد الله تركي الشلاقي الشمري
    مركز الشعبة:،فهد ملوح خليفة الجميلي، سعود الحميدي الجميلي

    منطقة المدينة المنورةالمدينة المنورة
    عبدالله محمد الشيخ الخادم، الشريف عبدالعزيز علي الوقيصي، حمزة زهير حافظ، عبدالمحسن نغيمش الأحمدي، الدكتور محمد سعيد المغامسي، الدكتور صلاح سليمان الردادي، محمد عبدالعزيز الأحمدي، وعواد صالح عيد الذبياني الجهني.
    ينبع
    أحمد عبدالله الرفاعي، مسعود رجاءالله مسعود الجباري، صالح عبداللطيف عليان السيد.
    ينبع البحر
    مسعود رجاء الله مسعود الجباري، خالد مفضي سلمان الجهني، صالح عبداللطيف عليان السيد، حامد محمد سلامة العلوني، أحمد عبدالله سالم الرفاعي.
    العلا
    علي موسى سالم عبدالواحد، محمد يوسف عودة الجهني، محمد عبدالله رشيد القاضي، عبدالله صالح عبدالله جارالله.
    بلدية بدر
    محمد معتق عاتق الصبحي، غازي حميد محمد الرويثي، عبداللطيف رشيد عيد الصبحي.
    خيبر
    عبدالله راشد حضرم الرشيدي، فهد فالح شالح الرشيدي، عبدالله علي راشد الرشيدي.
    الحناكية
    محمد مسعد صقر المخلفي، عبدالله حمود غانم العوفي، فهد درزي سليمان العمري.
    بلدية المهد
    ثويني باخت مرضي الهجلة المطيري، زيد عايض زيد المندهة المطيري، سطام حمود عياد المطرقة.
    ينبع النخل
    حمدان حميدي عوادة الرفاعي، عبدالحميد محيسن ربيع الأحمدي، عواد صالح عيد الذبياني الجهني.
    وادي الفرع
    مساعد عوض الله مبارك البحيثي الحربي، نويفع عليثة رفادة الجابري، عبدالرحمن غازي سنيد أبو ربعة.
    مجمع العيص
    ظافر راشد سعد العنمي الجهني، عيد معلا سلامة الرفاعي الجهني.
    مجمع الحسو
    أحمد منور عيد المطيري، هادي سمير مرزوق المطيري.

    منطقة القصيم
    بريدة
    صالح بن عبدالعزيز بن محمد التويجري، عبدالرحمن بن محمد حمد الفراج، عبدالعزيز بن صالح بن ابراهيم الشاوي، حمد بن صالح بن عبدالله السلمان، خالد بن ناصر بن عبدالله الغليقة، إبراهيم بن صالح بن عبدالله الريدي.
    محافظة عنيزة
    صالح بن إبراهيم بن ناصر الصريخ، صالح بن إبراهيم بن علي النهابي، سامي بن صالح بن عبدالرحمن الغرير، عبدالله بن محمد بن رجب المانع، مساعد بن وصل بن منير المطيري.
    الرس
    إبراهيم بن صالح بن عثمان المزيني، حمود بن غزاي بن غازي الشداوي الحربي، صالح بن عبدالله بن صالح الخميس، عبدالله بن صالح بن محمد الرثيع.
    محافظة المذنب
    إبراهيم بن سليمان بن عبدالكريم النقيثان، حمد بن محمد بن إبراهيم العقيلي، حويل بن بجاد بن غالي المطيري، ماجد بن حمود عقاب الحميداني.
    محافظة البكيرية
    محمد بن عبدالله بن علي الدخيل، أحمد بن عبدالله العلي الراجحي، صالح بن علي بن صالح الدخيل الله، سلطان بن عبدالله بن فريح الحويفي.
    محافظة البدائع
    صالح بن عبدالله بن عبدالعزيز العمار، محمد بن صقير بن محمد العريني، يوسف بن عبدالله بن يوسف العريني.
    محافظة رياض الخبراء
    صالح بن عتيق بن خليف الحربي، إبراهيم بن محمد بن حسن الحماد، سعود بن هباس بن فرج الغرابي الحربي.
    محافظة الأسياح
    سعود بن نهار بن حمود الجبلي المطيري، صالح بن راشد بن زيد الفهيد، ناصر بن صالح بن فهد الفهيد.
    محافظة عيون الجواء
    إبراهيم بن صالح بن عبدالعزيز الدسيماني، صالح بن سليمان بن عبدالرحمن الراضي، إبراهيم بن عبدالله بن عبدالعزيز العمرو.
    محافظة النبهانية
    ساير بن طليحان بن عطشان المظيبري الرشيدي، نجاء بن محمد بن نجاء الطريسي، محمد بن أفليح بن فالح المظيبري الرشيدي.
    محافظة الشماسية
    صالح بن محمد بن ابراهيم المطرودي، عبدالله بن رشيد بن محمد الرشيد، يحيى بن عبدالكريم بن حمد اليحيى.
    بلدية ضرية
    علي بن نايف بن محسن الكثيري، نايف بن عبدالله بن مانع المانع، عبيد بن عبيد بن عبدالرحمن العوفي الحربي.
    بلدية عقلة الصقور
    فيحان بن نقاء بن فيحان الشطير، منور بن نماء بن جبر السليمي الحربي، موسى بن عبدالمحسن بن ساطي الحربي، "3 مكرر" ردن بن فرج بن عيد الحيسوني الحربي.
    وسيتم إجراء القرعة للثالث مكرر بحضور أعضاء اللجنة والمرشحين وفقا لنص اللائحة.
    بلدية الخبراء والسحابين
    سليمان بن عبدالله بن سليمان القريشي، ابراهيم بن موسى بن حمد الطاسان، محمد بن عبدالله بن حمدان العطيفي.
    بلدية دخنة
    باين بن عايض بن مشعان الغيداني الحربي، متعب بن سالم بن عايش الغيداني الحربي، بنيدر بن صلبي بن شامان الغيداني الحربي.
    بلدية البصر
    علي بن عبدالله بن صالح المحيميد، عبدالرحمن بن صالح بن عبدالعزيز المحيميد، علي بن محمد بن عبدالله المحيميد.
    مجمع قروي قبة
    نايف بن عبدالكريم مشعف الحربي، صالح بن عبدالله بن فهيد الحربي.
    مجمع قروي القوارة
    محمد بن ناصر بن حمود الحربي، سعود بن محمد بن فالح الحربي.


    منطقة تبوكمحافظة تبوك:
    عويض حمود العطوي، حميدان عجيل الجهني، محمد حماد سالم، سعود محمد العنزي، علي زعل البلوي، عبدالرحمن محمد البلوي.
    محافظة تيمياء:
    طليحان عائد العنزي، عبدالرحمن خلف الربيعة، حاكم بشير الرشدان، محمد متروك الزوين.
    محافظة أملج:
    ناجي أحمد المرواني، عتيق حمد الجهني، أحمد حميد الحمدي.
    محافظة حقل:
    محمد جمعة العمراني، مسلم عطية العمراني، هليل عبدالكريم العمراني.
    المجمع القروي في البئر:
    هويمل سالم العطوي، عيد سليمان العطوي.
    محافظة ضباء:
    يوسف حمزة البوق، سالم عواد الغنامي، محمد عبدالله أبو طقيقة.
    محافظة الوجه:
    قاعود محمد غبان، مفرج حمدان البلوي، معاذ عبدالله العلي.
    بلدية البدع:
    سويلم حمدان المسعودي، فرج مبارك العميري، أحمد موسى المسعودي.



    انتهى ..

    المصدر
    http://www.alwatan.com.sa/daily/2005...rst_page13.htm

  4. #4
    عضو متميز جدا

    ليث غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    المشاركات
    10,687
    لكن [glint]رفحاء[/glint] المدينة الثانية في المنطقة خالفت كل التوقعات وتمت الانتخابات بسلاسة . وخلت من الطعون . وفاز اثنان من قبيلة كبيرة وواحد من قبيلة أخرى. وخسر آخرون اعتمدوا على قاعدة قبلية ضخمة . [glint]مما يعكس انخفاض حدة المعيار القبلي[/glint]
    ramekoo@hotmail.com



  5. #5
    الصورة الرمزية رفحاوي

    كاتب مؤسس


    رفحاوي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    الدولة
    بفضاء سيرة ابي (رحمه الله) العطرة
    المشاركات
    20,263
    يالربع وين مشاركاتي ؟!!

    باسم الله ...

  6. #6
    شكرا لمرورك ياليث
    رفحاء مميزه في كل شئ


    رفحاوي : اي مشاركات

  7. #7
    الزعيم شكرا على هذا الجهد ..... نبارك للفائزين
    [align=center]

    [align=center][/align]

    formal@rafha.com [/align]
    [align=center][/align]
    [align=center]من شاف جور الظلم والكره والويل ... ماهي غريبه لو بكت لأجله الشمس
    ومن عانق جروح الزمن والغرابيل ... مجبور بكفوف الألم يصفق الخمس
    [/align]

  8. #8
    الصورة الرمزية رفحاوي

    كاتب مؤسس


    رفحاوي غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Jan 2003
    الدولة
    بفضاء سيرة ابي (رحمه الله) العطرة
    المشاركات
    20,263
    الزعيم كتبت تعليق معناه ...

    برفحاء ( وفاز اثنان من قبيلة كبيرة وواحد من قبيلة أخرى ) ...

    اسمحوا اغير واقول ( وفاز اثنان من قبيلة كبيرة وواحد من قبيلة أكبر) ...

  9. #9
    عضو جديد

    الشهم غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    18

    مدينة الجميع

    أخي الكريم / رفحاء مدينة الجميع , ويجب ان نبتعد عن اسلوب الهمز واللمز .

  10. #10
    عضو نشيط

    $السيف$ غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المشاركات
    63
    اخي العزيز

    رفحاوي

    لا احد ينكر مكانة قبيلة المرشح الثالث,,ولكن

    اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب

    من الافضل ان تاخذ بهذه المقوله

    تحياتي

+ الرد على الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك